منتديات حميد العامري

منتديات حميد العامري

 
الرئيسيةالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اداره صفحات الفيس بوك وتصميمات جرافيك وتسويق الكترونى واعلانات مموله
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أقدم مجمع سكني
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أخصائيون مكافحة حشرت الرمة والكشف عنها بالليزر # دبي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف المعلم - الحصري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك زخـــــــارف اسلامية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أسباب وعلاج اصفرار العين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إزالة طبقة البلاك و الجير من على الاسنان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من روائع بلاغة القرآن الكريم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأحنف بن قيس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأحاسيس عند قراءة القرآن
الثلاثاء 17 يوليو 2018, 15:17
الإثنين 16 يوليو 2018, 17:59
الأحد 15 يوليو 2018, 03:55
الجمعة 13 يوليو 2018, 10:53
الخميس 12 يوليو 2018, 22:41
الخميس 12 يوليو 2018, 22:40
الخميس 12 يوليو 2018, 22:38
الخميس 12 يوليو 2018, 22:38
الخميس 12 يوليو 2018, 22:38
الخميس 12 يوليو 2018, 22:36
جنى ميرو
الحاج حميد العامري
جنى ميرو
الحاج حميد العامري
بوثينة
بوثينة
بوثينة
بوثينة
بوثينة
بوثينة


شاطر | 
 

 الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
avatar
عاشقة الجنة




الدولة : مصر
انثى المساهمات : 216
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
التسجيل : 11/11/2014
العمر : 50
الموقع الموقع : مصر


مُساهمةموضوع: الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين   السبت 15 يوليو 2017, 00:28

الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين




- فيما تضمنته الفاتحة من المعاني والقراءات وفضل الحامدين :


1-معنى الحمد للة : 1- الحمد في كلام العرب معناه الثناء الكامل ، والألف واللام لاستغراق الجنس من المحامد فهو سبحانه يستحق الحمد بأجمعه إذ له الأسماء الحسنى والصفات العلا فالحمد نقيض الذم ، تقول . والحمد أعم من الشكر والحمد :


2-وةاختلف فى ايهما افضل الحمد ام الشكر قولين :- والراجح ان الحمد افضل لان الحمد 1 --وروي عن ابن عباس أنه قال : الحمد لله كلمة كل شاكر ، وإن آدم عليه السلام قال حين عطس : الحمد لله. 2-{وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [يونس : 10]. فهي كلمة كل شاكر.
3- القرطبى والحمد : :و الصحيح أن الحمد ثناء على الممدوح بصفاته من غير سبق إحسان ، والشكر ثناء على المشكور بما أولى من الإحسان. وعلى هذا الحد قال علماؤنا : الحمد أعم من الشكر ، 4- - أثنى الله سبحانه بالحمد على نفسه وافتتح كتابه بحمده ، ولم يأذن في ذلك لغيره بل نهاهم عن ذلك في كتابه وعلى لسان نبيه عليه السلام 1- فقال : {فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} [النجم : 32]. 2- وقال عليه السلام : "احثوا في وجوه المداحين التراب" رواه المقداد. مسلم. 3-فمعنى "الحمد لله رب العالمين" أي سبق الحمد مني لنفسي أن يحمد نفسه أحد من العالمين ، وحمدي نفسي لنفسي في الأزل لم يكن بعلة ، وحمدي الخلق مشوب بالعلل. قال علماؤنا : : لما علم سبحانه عجز عباده عن حمده حمد نفسه بنفسه لنفسه في الأزل فاستفراغ طوق عباده هو محمل العجز عن حمده. ألا ترى سيد المرسلين كيف أظهر العجز بقوله : "لا أحصي ثناء عليك" . مسلم . قال الطبري : "الحمد لله" ثناء أثنى به على نفسه وفي ضمنه أمر عباده أن يثنوا عليه فكأنه قال : قولوا الحمد لله ، وعلى هذا يجيء قولوا إياك. وأنشدوا 0000إذا نحن أثنينا عليك بصالح ... فأنت كما نُثني وفوق الذي نثني
وقيل : حَمِد نفسه في الأزل لما علم من كثره نعمه على عباده وعجزهم على القيام بواجب حمده فحمد نفسه عنهم ، لتكون النعمة أهنأ لديهم ، حيث أسقط به ثقل المنة.
3-اعراب الحمد لله - وأجمع القراء السبعة وجمهور الناس على رفع الدال من "الحمد لله". 



4-- {الْحَمْدُ لِلَّهِ---- من السنة 1-روى من حديث أبي هريرة وأبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إذا قال العبد الحمد لله قال صدق عبد ي الحمد لي" .الصحيحة 2- وروى مسلم عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها أو يشرب الشربة فيحمده عليها" . 3- وروى ابن ماجة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما أنعم الله على عبد نعمة فقال الحمد لله إلا كان الذي أعطاه أفضل مما أخذ" .حسنة الالبانى ، 4-فكانت هذه الكلمة أفضل من الدنيا كلها لأن الدنيا فانية والكلمة باقية ، هي من الباقيات الصالحات قال الله تعالى : {وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً} [مريم : 76] 5- . وروي عن مسلم عن أبي مالك الأشعري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماء والأرض" 6- وقال الحسن : ما من نعمة إلا والحمد لله أفضل منها. 7- اما حديث (قال يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك فعَضَلت بالملكين قال الالبانى ضعيف 

5-- رب العالمين والمعنى : {الْعَالَمِينَ} قيل : العالمون جمع عالم وهو كل موجود سوى الله تعالى ، لأنه شامل لكل مخلوق وموجود دليله قوله تعالى : {قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ. قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا} [الشعراء : 23] ثم هو مأخوذ من العلم والعلامة لأنه يدل على موجده : العالم كل ما خلقه الله في الدنيا والآخرة. 2-العالمين فكل شئ ما عدا الله تعالى عالم فدل على ان الله تعالى خالق الايمان والضلالة ". والعالمون جملة المخلوقات ومن جملتها الإيمان 3- الاعراب : - يجوز الرفع والنصب في "رب" فالنصب على المدح والرفع على القطع ، أي هو رب العالمين.
4-. اختلف العلماء أيما أفضل قول العبد : الحمد لله رب العالمين ، أو قول لا إله إلا الله والحاكم بذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : " أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له"



6- : {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}
1-وصف نفسه تعالى بعد {رَبِّ الْعَالَمِينَ} بأنه {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} لأنه لما كان في اتصافه بـ "رب العالمين" ترهيب قرنه بـ "الرحمن الرحيم" لما تضمن من الترغيب ، ليجمع في صفاته بين الرهبة منه والرغبة إليه ، فيكون أعون على طاعته وأمنع كما قال : {نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمُ} [الحجر : 49 ، 50]. وقال : {غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ} [غافر : 3]. 2- وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع بجنته أحد ، ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من جنته أحد" .


7-: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} 1-اختلف العلماء أيما أبلغ : ملك أو مالك ؟ والقراءتان مرويتان عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر . 2-قلت : وقد احتج بعضهم على أن مالكا أبلغ لأن فيه زيادة حرف فلقارئه عشر حسنات زيادة عمن قرأ ملك. 3-- لا يجوز أن يتسمى أحد بهذا الاسم ولا يدعى به إلا الله تعالى ، روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوي السماء بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض" 3-وعنه أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إن أخنع اسم عند الله رجل تسمى ملك الأملاك - زاد مسلم - لا مالك إلا الله عز وجل" متفق علية قال سفيان : مثل : شاهان شاه. وقال أحمد بن حنبل : سألت أبا عمرو الشيباني عن أخنع فقال : أوضع. 4- وعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أغيظ رجل على الله يوم القيامة وأخبثه رجل [كان] يسمى ملك الأملاك لا ملك إلا الله سبحانه" . مسلم 5-علماؤنا : وكذلك "ملك يوم الدين" و"مالك الملك" لا ينبغي أن يختلف في أن هذا محرم على جميع المخلوقين كتحريم ملك الأملاك سواء 6-، وأما الوصف بمالك وملك - فيجوز أن يوصف بهما من اتصف بمفهومهما ، قال الله العظيم : {إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً} [البقرة : 247]. وقال صلى الله عليه وسلم : " ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة" . متفق علية ثبج وسط وظهر



8- اشكال وجواب : فيقال لم خصص يوم الدين وهو مالك يوم الدين وغيره ؟ 1-قيل له : لأن في الدنيا كانوا منازعين في الملك مثل فرعون ونمروذ وغيرهما وفي ذلك اليوم لا ينازعه أحد في ملكه ، وكلهم خضعوا له كما قال تعالى : {لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ} [غافر : 16]


فأجاب جميع الخلق : {لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ} [غافر : 16] فلذلك قال : مالك يوم الدين ، أي في ذلك اليوم لا يكون مالك ولا قاض ولا مجاز غيره سبحانه لا إله إلا هو.
9-الذات والصفات فى مالك وملك إن وُصِف الله سبحانه بأنه ملك كان ذلك من صفات ذاته ، وإن وصف بأنه مالك كان ذلك من صفات فعله.


10-معنى - اليوم : عبارة عن وقت طلوع الفجر إلى وقت غروب الشمس ، فاستعير فيما بين مبتدأ القيامة إلى وقت استقرار أهل الدارين فيهما. وقد يطلق اليوم على الساعة منه ، قال الله تعالى : {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} [المائدة : 3]


11-معنى- الدين : الجزاء على الأعمال والحساب بها ، كذلك قال ابن عباس وابن مسعود ، ويدل عليه قوله تعالى : {يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ} [النور : 25] أي حسابهم . الشاعر :


وأعلم يقينا أن ملكك زائل ... وأعلم بأنّ كما تدين تدان
12-: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} . و {نَعْبُدُ} معناه نطيع والعبادة الطاعة والتذلل. وطريق معبد إذا كان مذللا للسالكين . ونطق المكلف به إقرار بالربوبية وتحقيق لعبادة الله تعالى ، إذ سائر الناس يعبدون سواه من أصنام وغير ذلك.


الداعى للخير كفاعلة----------------==============


===============لاتنسى===================


=======جنة عرضها السموات والارض======


====== لاتنسى ======


======سؤال رب العالمين ======




=======ماذا قدمت لدين الله======




====انشرها فى كل موقع ولكل من تحب واغتنمها فرصة اجر كالجبال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wahet-aleslam.com/vb3
avatar
شذى الورد




الدولة : مصر
رقم العضوية : 1971
انثى المساهمات : 100
التسجيل : 10/07/2017
الموقع الموقع : مصر


مُساهمةموضوع: رد: الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين   الأربعاء 19 يوليو 2017, 01:44

الله يجزاكى كل الخير
وبارك الله فيكى
على موضوعك القيم

********** التوقيع **********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marafe-aleman.forumegypt.net/
avatar
رحيق الامل




الدولة : مصر
انثى المساهمات : 1090
التسجيل : 02/08/2016
الموقع الموقع : منتديات واحة الإسلام


مُساهمةموضوع: رد: الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين   الثلاثاء 08 أغسطس 2017, 23:17

بارك الله فيكم
ونفع بكم
اسأل الله العظيم
ان يرزقكم الفردوس الاعلى من الجنان
وان يثيبكم البارىء على ما طرحتم خير الثواب
فى انتظار جديدكم المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wahetaleslam.yoo7.com/
 
الفاتحة ****** والمعانى**** وفضل الحامدين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميد العامري :: المنتـديات الاسلامية :: القرآن وعلومه-