منتديات حميد العامري

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 57347 مساهمة في هذا المنتدى في 14563 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 2183 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو MEME MERO فمرحباً به.


    ما هي المانجا ؟

    شاطر
    avatar
    Neolgy



    ذكر المساهمات : 1
    التسجيل : 05/01/2018

    ما هي المانجا ؟

    مُساهمة من طرف Neolgy في الجمعة 05 يناير 2018, 18:24

    مانغا او مانگا (بلغة الكانجي اليابانية 漫画؛ بالهيراغانا まんが؛ بالكاتاكانا マンガ) هي اللفظ الذي يطلقه اليابانيون على القصص المصورة، ويستخدم خارج اليابان للدلالة على القصص المصورة التي أنتجت في اليابان، أو القصص المصورة التي رسمت بنمط مشابه للنمط الياباني. وقد يستعمل هذا اللفظ للإشارة إلى الصناعة المتعلقة بهذا الفن وكذا إلى الوسائل الإعلامية التي ينتشر عبرها (دوريات، مجلات، إلخ).
    تعتبر المانغا ظاهرة اجتماعية في اليابان، تعالج كل المواضيع تقريباً (الرومانسية، المغامرات، الخيال العلمي، الكوميديا، إلخ) كما تتوجه إلى كل شرائح المجتمع على السواء. وتعد من أنجح التجارب في مجال القصص المصورة على الصعيد العالمي، إذ أن عائدات المانغا الأسبوعية في اليابان، تعادل العائدات السنوية لصناعة القصص المصورة الأميركية, وذلك لكثرة الإقبال عليها.
    غزت المانغا المجتمعات الغربية في بداية الثمانينيات، مع موجة اقتحام الأنمي (الرسوم المتحركة اليابانية) لشاشات التلفزيون الأوروبية. لاقت هذه رواجاً كبيراً في أوساط الشباب على الخصوص.
    يرجع أصل كلمة مانغا إلى كلمتي الكانجي اليابانيتين 漫画 واللتان تفيدان 漫 (مان) بمعنى "غريب الأطوار أو مرتجل" ؛ و 画 (غا) بمعنى "صور". كما أن لفظ "مانغا" في اليابانية يشير إلى جميع أنواع الرسوم المتحركة، كاريكاتير، وتقنية تحريك الصور المعروفة بالأنمي في حين أن لفظ "مانغا" خارج اليابان وفي العديد من دول العالم، يفيد "الرسوم المتحركة اليابانية"، كما هو الحال مع استخدام لفظ "أنمي" في اليابان وخارجها.
    بدأ الاستخدام المشترك للكلمة أول مرة في أواخر القرن الثامن عشر من خلال نشر أعمال مصورة مثل كتاب Shiji no yukikai سنة (1798) للمؤلف سانتو كيودن (Santō Kyōden)، وفي أوائل القرن التاسع عشر مع أعمال أخرى مثل مانغا hyakujo سنة (1814) للمؤلف أيكاوا مينوا (Aikawa Minwa) ومانغا هوكوساي الساخرة (1814 - 1834) التي كانت تحتوي على رسومات أوكييو-إه متنوعة من كراسات الرسم لعراب المانغا الشهير الفنان هوكوساي. ويعتبر المانغاكا راكوتين كيتازاوا (1955 ـ 1876) أول من استعمل لفظ كلمة "مانغا" بالمعنى الحديث.
    ظهرت أوائل المانغا الحديثة أثناء احتلال اليابان (1945 - 1952) وفترة ما بعد الحرب حيث استعاد الفن الياباني صحته في تلك الفترة وظهر العديد من كبار فناني المانغا مثل تيزوكا أوسامو (الفتى أسترو) وماتشيكو هاسه-غاوا (سازايه-سان).
    avatar
    علا المصرى



    الدولة : مصر
    انثى المساهمات : 6077
    تاريخ الميلاد : 21/05/1993
    التسجيل : 04/09/2014
    العمر : 25
    الموقع الموقع : علا بنت الشاطىء

    رد: ما هي المانجا ؟

    مُساهمة من طرف علا المصرى في الجمعة 05 يناير 2018, 22:16

    مَشِكَـــًَــــًٍــًَوًَرً وَالله يًَعِطٍِيًَكً ألَفًً عَاَفَيِة’ يًَسًَـٍـٍـٍـٍـِـِـِلَمًوِ عَلَىِ ألَمَوَضَوَعَ ألِرِاأئٍِعِِ


    ********** التوقيع **********



    تم تكريم الأخت علا المصري
    لجهودها الطيبة والمميزة في المنتدى

          


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 23 أكتوبر 2018, 15:45