منتديات حميد العامري

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 59059 مساهمة في هذا المنتدى في 15198 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 2193 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو nabil فمرحباً به.


    آﻻم الرقبة...هدية عصر التكنولوجية

    شاطر
    رحيق الامل
    رحيق الامل



    الدولة : مصر
    انثى المساهمات : 1090
    التسجيل : 02/08/2016
    الموقع الموقع : منتديات واحة الإسلام

    آﻻم الرقبة...هدية عصر التكنولوجية

    مُساهمة من طرف رحيق الامل في الخميس 28 يونيو 2018, 23:11

    آﻻم الرقبة...هدية عصر التكنولوجية ..؟؟













    تعتبر آﻻم الرقبة و تشنجات المنطقة بين الكتف والرقبة وتسمى بالعامية (الوتاب) من اكثر اﻻوجاع شيوعا و ﻻنبالغ عندما نقول ان معظم البشر يعانون منها رجاﻻ ونسائا ..شبابا وشيوخا فما اسبابها وطرق الوقاية او التخفيف منها .




    انتصاب قامة اﻻنسان تجعل عموده الفقري يتعامد مع الجاذبية اﻻرضية وبالتالي تعرض الفقرات للانضغاط وﻻيشاهد هذا اﻻمر عند باقي الفقاريات فعمودها الفقري يوازي الارض ويستند على اربع قوائم مما يعطيه حماية ودعم .




    ثم ان تغير نمط الحياة اليومية و انحسار المهن التقليدية التي تعتمد على القوة العضلية لصالح الجلوس لساعات طويلة على المكاتب واستخدام اجهزة الكمبيوتر وحتى قضاء اوقات الفراغ على اﻻنترنت وحتى ممارسة اعمال مجهدة تتطلب انحناء الرقبة لساعات طويلة كربات المنازل مثلا و قلة او انعدام ممارسة الرياضة كلها تؤدي لبقاء مجموع عضﻻت الجسم وخصوصا منطقة الرقبة في حالة مقوية دائمة (شد عضلي) كما ان زيادة الوزن تتسبب بحدوث انحناء في العمود الفقري الى اﻻمام و تقوس الكتفين ومع التقدم بالعمر و سوء التغذية احيانا تتلين الغضاريف بين الفقرات فيؤدي لحدوث الفتوق واﻻنزﻻقات فيما بينها مما ينتج عنه آﻻم شديدة ومع ازدياد الانضغاط يتسب بصداع في الرأس او دوخة وحتى خدر بالاطراف مع ضعف عضلي شديد بسبب تنبيه اﻻعصاب و ضغط العضﻻت المتشنجة على اﻻوعية الدموية الصاعدة والهابطة الموجودة في الرقبة.

    كيف باﻻمكان التقليل او الوقاية من هذه الاوجاع؟؟




    ان اهمال عادات الجلوس الصحية و تمارين اللياقة و زيادة الوزن اذا تتسبب بتشنجات تزداد شدتها ليصاب العمود الرقبي .. فتكون الوقاية بتجنب تلك اﻻمور .




    وفي حالة التشنجات المزمنة ينصح باجراء تمارين التمطيط الطبية صباحا ومساء واستعمال مراهم مضادة للتشنج وﻻضير من اجراء جلسات مساج ..ولكن في حالة وجود فتق او انزﻻق بين الفقرات و عند حدوث هجمة شديدة فينصح باستشارة الطبيب المختص..
    بوثينة
    بوثينة



    انثى المساهمات : 25
    التسجيل : 02/04/2018

    رد: آﻻم الرقبة...هدية عصر التكنولوجية

    مُساهمة من طرف بوثينة في الخميس 12 يوليو 2018, 22:34

    كل الشكر والامتنان
    على روعة طرحك ..
    وروعة ماقدمتي لنا من معلومات وإفادة ..
    دائما متميزة في الانتقاء

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 19 مارس 2019, 01:11