منتديات حميد العامري

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 56671 مساهمة في هذا المنتدى في 14300 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 2181 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو انكور فمرحباً به.


    مخترع الآلة البخارية جيمس وات

    شاطر
    avatar
    منصورة



    الدولة : الجزائر
    رقم العضوية : 93
    انثى المساهمات : 1225
    تاريخ الميلاد : 28/01/1963
    التسجيل : 01/03/2011
    العمر : 55
    الموقع الموقع : منصورة والجميع

    مخترع الآلة البخارية جيمس وات

    مُساهمة من طرف منصورة في الأحد 16 سبتمبر 2018, 22:21

    مخترع الآلة البخارية جيمس وات عاش حياته من اجل العلم و تسهيل حياة البشر من خلال تطوير الاختراعات بطريقة مبتكرة حتى ترك بصمته في العالم إلى يومنا هذا ،تعرف اكثر عن جيمس وات و حياته و اختراعاته في هذا المقال .

    كان جيمس واط (1736-1819) مخترعًا اسكتلنديًا ومهندسًا ميكانيكيًا وكيميائيًا، وهو مشهور بتطوير غرفة تكثيف منفصلة للمحرك البخاري، وأدى هذا الاختراع إلى تحسين كفاءة المحرك البخاري بشكل كبير ولعب دوراً كبيراً في تطوير دور المحركات البخارية في الثورة الصناعية .

    وفي الواقع أنه لم يخترع جيمس واط المحرك البخاري فقد كانت المحركات البخارية موجودة بالفعل ، وكانت تستخدم أساسا لضخ المياه من المناجم، ولكنه قام بتغييرات مهمة في التصميم وزيادة الكفاءة وجعل المحركات البخارية أرخص.

    طفولة جيمس وات المبكرة :

    جيمس وات ، أكبر الأبناء الناجين من أصل ثمانية أطفال ، فقد مات خمسة منهم في سن الطفولة ،والده هو جيمس وات وزوجته أغنيس مويرهيد ، ولد جيمس وات في جرينوك في 19 يناير 1736 ، ووالده كان تاجرا ناجحا، ولم يكن جيمس وات طفلاً يتمتع بصحة جيدة وتلقى تعليمه في المنزل طوال معظم سنواته الأولى ، وكان والده نجاراً ومالكاً لسفينة ، وأحب "وات" صنع نماذج وإصلاح الأدوات البحرية في ورشة عمل والده.

    الأعمال الهندسية في اسكتلندا :

    في عام 1755 ذهب جيمس وات إلى لندن ليكون متدرب وصانع الأدوات العلمية وكان متعلما سريعا وأتقن حرفته في عام واحد ، وعاد جيمس وات البالغ من العمر 19 عاما إلى غلاسكو ، حيث أقام شركته الخاصة ، وقبل ذلك الوقت بفترة طويلة كان يُعرف كمهندس عالي الجودة ، وعمل في قناة فورث وكلايد وقناة كاليدونيان ، كما شارك في تحسين الموانئ وفي تعميق الأنهار الاسكتلندية ، بما في ذلك نهر فورث وكلايد.

    جيمس وات وتحسين المحركات البخارية :

    وفي أواخر الخمسينات من القرن التاسع عشر ، قابل وات جوزيف بلاك، الذي كان آنذاك أستاذاً للكيمياء في جامعة غلاسكو ، وأصبح كل منهما أصدقاء ، ووفر وات محركات نموذجية من بلاك لاستخدامها في محاضراته حول خصائص الحرارة.

    وفي أحد الأيام في عام 1765 ، راودت وات فكرة أشعلت الثورة الصناعية ، فقد كان يمشي في حديقة بالقرب من كلايد ، وأدرك فجأة كيف يمكنه جعل المحرك البخاري القياسي أكثر كفاءة ، كما أنه يمكنه استخدام غرفة منفصلة لتكثيف البخار دون تبريد باقي المحرك ، وبالفعل حصل على براءة اختراع له عن غرفة تكثيف محرك البخار في عام 1769.

     جيمس وات وماثيو بولتون والثورة الصناعية :

    في عام 1774 ، بدأ جيمس وات أعمالًا في برمنجهام مع المستثمر ماثيو بولتون لتصنيع محركه البخاري المحسن ، فقد كان كل من الاثنان شركاء ، وأنتجت شركة وات وبولتون المحركات البخارية التي يمكن استخدامها في أي مكان ، وكان الطلب عليها مرتفعًا، وأصبح واط وبولتون شخصيات بارزة في الثورة الصناعية .

    استمر جيمس وات في إدخال تحسينات على المحركات البخارية ، وحصل على براءة اختراع لأهم الاختراعات الهامة ، مثل المحرك الدوار و القاطرة البخارية ، وتم الاعتراف بإنجازاته من قبل زملائه العلماء ، فقد كان زميلا للجمعية الملكية بإدنبرة والجمعية الملكية في لندن ، وأصبح زميل أجنبي في الأكاديمية الفرنسية للعلوم.
    دليل سريع لاختراعات واكتشافات جيمس وات :

    - قام جيمس وات بتحسين جذري للمحرك البخاري ، وكان هذا بداية الثورة الصناعية.
    - استمر جيمس وات في إنتاج مجموعة من الأفكار والاختراعات الجديدة ، والتي أدت في النهاية إلى محرك يتطلب وقودًا أقل بنسبة 80٪ مقارنة بالمحركات السابقة.
    - اختاع جيمس وات محركات بخارية عالية الضغط قادرة على تحقيق كفاءات أعلى ، لكن تقنية الوقت لم تكن قادرة على تشغيلها بأمان.
    - قدم جيمس وات كلمة حصانا لوصف قوة المحرك ، ويستخدم هذا المصطلح الآن بشكل عام لقياس قوة المحرك ، ونستخدم كلمة وات لقياس قوة الطاقة.
    - كان جيمس وات هو أول شخص اقترح أن الماء مصنوع من الهيدروجين مع الأكسجين.
    - اكتشف جيمس وات بشكل مستقل المفهوم العلمي للحرارة الكامنة.
    - ابتكر أول آلة نسخ في العالم ، مماثلة في عملها لآلة تصوير ، لعمل نسخ من المراسلات وصفحات الكتب والصور.

    عائلة وحياة جيمس وات المتأخرة :

    ماتت مارغريت ، زوجة جيمس وات الأولي ، أثناء الولادة في 1773 ، وتركته مع طفلين صغيرين، وتزوج جيمس وات مرة أخرى من آن في 1776 ولديه منها ابن وابنة ، ولكنهما توفيا قبل وفاة والدهم ، وبعد أن مكنته ثروته من التقاعد ، تابع مجموعة متنوعة من الاهتمامات من تحسين مصابيح الزيت إلى قياس المسافات باستخدام التلسكوب ، وتوفي جيمس وات في 25 أغسطس عام 1819 في هيثفيلد ، بالقرب من برمنغهام ، عن عمر يناهز 83 عامًا.


    ********** التوقيع **********
    avatar
    سعد بن صالح



    ذكر المساهمات : 147
    التسجيل : 31/07/2018

    رد: مخترع الآلة البخارية جيمس وات

    مُساهمة من طرف سعد بن صالح في الإثنين 17 سبتمبر 2018, 10:06

    شكراااااا على الموضوع المميز
    جزاك الله كل الخيرات
    ننتظر المزيد من ابداعاتك
    لا تحرمنا من جديدك دائما
    مبدع ومميز


    ********** التوقيع **********


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 19 سبتمبر 2018, 06:45