منتديات حميد العامري

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 57948 مساهمة في هذا المنتدى في 14814 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 2187 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو evoveky فمرحباً به.


    الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

    شاطر
    avatar
    الجندي المسلم



    الدولة : الأردن
    رقم العضوية : 820
    ذكر المساهمات : 12
    تاريخ الميلاد : 15/05/1993
    التسجيل : 11/09/2013
    العمر : 25

    الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

    مُساهمة من طرف الجندي المسلم في الأربعاء 11 سبتمبر 2013, 15:32

    `مسألة ( 286 )                        ( 8/1/1420هـ)


    سألت شيخنا رحمه الله : من حج، ثم كفر بترك الصلاة، ثم تاب. فهل يجب أن يجدد حجه؟

    فأجاب :لا. لأن الردة المبطلة للأعمال هي المتصلة بالموت ، لقوله تعالى: (فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ) البقرة 217.






    `مسألة ( 287 )                        ( 18/11/1419هـ )



    سألت شيخنا رحمه الله : : ما حكم الاستنابة في حج النفل؟


    جواب : أرى أنه لا يجوز للقادر  ولا لغير القادر ،  وهي رواية قوية عن أحمد.







    `مسألة ( 288 )                        ( 16/8/1419هـ )


    سألت شيخنا رحمه الله :رجلٌ أدّى فريضة الحج ، فهل الأحسن في حقه أن يحج نفلاً أو يحجج غير قادر حج الفريضة؟

    فأجاب :كلاهما حسن. ولكن أن يحجج غيره فيه إحسان لأخيه * وإن كان الحج غير واجب عليه لعجزه *  فكأنه أحسن عندي .    




    `مسألة ( 289 )        

    سألت شيخنا رحمه الله : ما حكم دفع الزكاة للفقير ليحج بها؟


    فأجاب :على المذهب يجوز ، باعتبار أنه r سمّى الحج . "جهاداً" ، فيدخل في عموم قوله (وَفِي سَبِيلِ اللّهِ) التوبة 60 . نص عليه أحمد.والصحيح أنه لا يجوز ،  لأن الله عذره بعدم الاستطاعة.




    `مسألة ( 290 )                        (10/1/1421هـ )


    سألت شيخنا رحمه الله :هل للضامن ( الكفيل الغارم ) أن يحج إذا أعسر المضمون؟
    فأجاب :الضامن يقوم مقام الأصيل .    




    `مسألة ( 291 )                        ( 23/11/1418هـ)


    سألت شيخنا رحمه الله :: هل يجب على من تلزمه النفقة أن يحجج الصغير إذا بلغ ، أو الزوجة ، وقد ذكر بعض الخطباء أمس أن المجنون إذا جن بعد البلوغ  وجب على وليه أن يحجج عنه؟
    فأجاب :لا يجب ،  وما ذكره خطأ.    




    `مسألة ( 292 )                        ( 14/2/1420 هـ )


    سألت شيخنا رحمه الله :هل من شروط محرم المرأة أن يكون "بصيراً"؟

    فأجاب : لا ، ولا أعلم خلافاً في ذلك .  




    `مسألة ( 293 )                        ( 25/11/1418هـ )


    سئل شيخنا رحمه الله : عن عائلة في عنيزة لديهم  "شغالة"  تلح عليهم بأداء فريضة الحج . وليس لها محرم سوى أخٌ لها في  "المدينة"  وافق على الحج بها بشرط حضورها إلى المدينة ،  وربما كان في عقد استقدامها اشتراط الحج ،  فما الحكم ؟


    فأجاب :يحاولون إقناع محرمها بالقدوم إلى عنيزة للحج بها ، ويغرونه بالمال احتساباً. فإن لم يمكن ،لا يحل لها السفر بلا محرم. ويبذلون لها نفقة حجة، إن كان في العقد شرط .        




    المواقيت


    `مسألة ( 294 )                        ( 21/5/1419هـ )


    سألت شيخنا رحمه الله : إذا استفتى شخص في الطائرة يقصد جدّة ، وينوي العمرة ، وكان يجهل أنه يجب عليه الإحرام في الطائرة ، فهل يؤمر أن يلبي إذا حاذى الميقات ولو مرتدياً ثيابه ، أم يجعل إحرامه إذا نزل في جدّة بعد لبس ثياب الإحرام ، وعليه الفدية في الحالين؟


    فأجاب :لا يؤمر بهذا ولا ذاك . بل يقال له : لا تعتمر ما دمت ستعصي الله إما بتجاوز الميقات دون إحرام ، أو بالإحرام دون التجرد ، ولبس إزار ورداء ، ولو أن يلف شماغه أو ثوبه ويتزر به .  




    `مسألة ( 295 )                        ( 28/2/1420هـ )
    سألت شيخنا رحمه الله :من تجاوز الميقات مريداً الحج أو العمرة ، فاستفتى قبل أن يحرم ، فأُفتي بالرجوع أو يذبح دماً، فعدل عن نسكه ، أو قال أؤجله إلى وقتٍ آخر . فهل له ذلك ، وهل عليه شيء لكونه إنما حمله على الترك دفع الفدية أو الرجوع ؟


    فأجاب :له ذلك وليس عليه شيء مادام لم يحرم .        




    `مسألة ( 296 )                        ( 12/3/1420هـ )


    سألت شيخنا رحمه الله :بعض الناس يتجاوزون أول ميقاتٍ يمرون به ،  وهم مريدون للنسك ، ثم يحرمون من ميقاتٍ غيره . كأن يذهب بالطائرة من القصيم إلى جدّة ، ولا يحرم عند محاذاة ميقات المدينة "ذي الحليفة" ، فيبقى في جدّة ، ثم يذهب إلى الطائف ، ثم يحرم من قرن المنازل " السيل أو وادي محرم" فما حكم ذلك؟


    فأجاب :مذهب الإمام مالك ، رحمه الله ، أن له أن يحرم من الميقات الأصلي لأهل بلده ، كقرن المنازل لأهل نجد ، واختار ذلك شيخ الإسلام . ومذهب الجمهور  ، وهو الصحيح ، أنه لا يجوز تجاوز الميقات الذي مر به أولاً دون إحرام ، لقوله r في المواقيت ( هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ) .


    فسألته : هل يجب على من فعل ذلك دم ؟

    فأجاب : نعم ، على القول الثاني يجب دم لترك الواجب .





    `مسألة ( 297 )                        ( 23/3/1420هـ )


    سألت شيخنا رحمه الله : إذا أراد المكيّ الذي يعمل في الرياض أو القصيم مثلاً أن يزور أهله ،  ويحج أيضاً ، فهل يلزمه أن يحرم من الميقات ؟


    فأجاب :الأحوط أن يحرم من الميقات .




    `مسألة ( 298 )                        ( 20/10/1419هـ)


    سألت شيخنا رحمه الله :عن الحجاج الذين يقصدون المدينة ، ويمرون قبل ذلك بأحد المواقيت ، هل يلزمهم أن يحرموا من تلك المواقيت لكونهم مريدين الحج؟


    فأجاب :لا يلزمهم ، لأنهم مروا بها قاصدين المدينة لا مكة ،  فيحرموا إذا خرجوا من المدينة.


    فسألته : أليس الذي يسافر من القصيم يريد العمرة جواً يؤمر أن يحرم قبل جدة؟


    فأجاب : بلى ، لأن جدة دون الميقات ، بخلاف المدينة. ولهذا لو خرج رجل من جدة * مريداً العمرة * إلى الطائف فإنّا نأمره أن يحرم من السيل.







    `مسألة ( 299 )
    سألت شيخنا رحمه الله :من حج متمتعاً ، ثم ذهب بعد أداء العمرة إلى الطائف * وليس من أهل الطائف * إلى أن جاء وقت الحج ، فهل يحرم من الميقات الذي يمر به ، أم من مكة ؟
     


    فأجاب :الأحوط أن يحرم من الميقات الذي يمر به ، ولو أحرم من مكة فلا بأس لأنها منزله .





    `مسألة ( 300 )                        ( 10/1/1421هـ )
    سألت شيخنا رحمه الله : إذا خرج المتمتع بعد الفراغ من عمرته من مكة إلى غير بلده ، ورجع في أيام الحج ماراً بميقات من المواقيت ، فهل يلزمه الإحرام منه؟


    فأجاب :لا يلزمه ، بل يحرم من مكة ، أو من مكان نزوله. لكن إن مر بالميقات اليوم الثامن مثلاً فالأحسن أن يحرم منه .





    `مسألة ( 301 )
    سألت شيخنا رحمه الله : من أراد العمرة في رمضان ، ولم يتيسر له حجز في الطائرة إلاّ قبل دخول رمضان ، فهل له أن يتجاوز الميقات جواً بغير إحرام ، بحجة أنه أراد نسكاً موقتاً بزمن مخصوص ، لما ورد فيه من الفضل الخاص ، فيحرم من جدّة إذا هلّ الشهر ؟


    فأجاب :لا. إلاّ أن يرجع إلى ميقات ذي الحليفة ، فيحرم منه * لكونه من أهل القصيم مثلاً * لكن إن كان من أهل جدّة فلا بأس ، لأنها محل إقامته.



    `مسألة ( 302 )                        ( 23/12/1419هـ )
    سئل شيخنا رحمه الله :من عادت لإتمام النسك  * طواف الإفاضة مثلاً *  هل يلزمها أن تحرم بعمرة إذا مرت بالميقات ؟


    فأجاب :لا يلزم ، لأن مرورها بالميقات لإتمام نسك ، لا لنسك جديد. لكن إحرامها بعمرة أفضل . فحينئذ تتم العمرة ، ثم تكمل ما بقي من نسكها.





    `مسألة ( 303 )                        ( 3/1/1421هـ )
    سألت شيخنا رحمه الله :إذا حاضت المرأة قبل طواف الإفاضة ، وعادت مع رفقتها إلى بلدها ثم طهرت ، ورجعت لإكمال نسكها ، فما وجه استحبابكم أن تأتي بعمرة إذا حاذت الميقات ؟


    فأجاب :لكونها مرت من الميقات مريدة لنسك .



    ثم سألته: لكن أليس هذا من إدخال النسك على النسك حيث لم تحل بعد؟


    فأجاب :قد حلت التحلل الأول ،  وقد نص الفقهاء على جواز الاعتمار بعد التحلل الأول .
    avatar
    ηô ηAMξ



    الدولة : الجزائر
    رقم العضوية : 828
    انثى المساهمات : 15
    تاريخ الميلاد : 02/02/1992
    التسجيل : 11/09/2013
    العمر : 26

    رد: الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

    مُساهمة من طرف ηô ηAMξ في الأربعاء 11 سبتمبر 2013, 15:47

    بارك الله فيك على الافادة

    جزاك الله الجنة
    avatar
    لموس



    الدولة : العراق
    رقم العضوية : 752
    انثى المساهمات : 45
    تاريخ الميلاد : 17/11/1990
    التسجيل : 12/08/2013
    العمر : 28

    رد: الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

    مُساهمة من طرف لموس في الخميس 12 سبتمبر 2013, 23:22

    يـ ع ـطيك الف ع ـآفيه ع ـلى الطرح
    ع ـسانا ماننحرم إبداع ـاتك
    لــ كـ كـ ـل الشـ كــ ر والتقدير
    دمت دومآًَ بهذا الرقي
    مودتي
    avatar
    رحيق الامل



    الدولة : مصر
    انثى المساهمات : 1090
    التسجيل : 02/08/2016
    الموقع الموقع : منتديات واحة الإسلام

    رد: الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

    مُساهمة من طرف رحيق الامل في الخميس 06 أكتوبر 2016, 17:29

    الله يجزاك كل خير
    وان شاء الله تكون في ميزان اعمالك
    الله لايحرمك الأجر ..
    يعطيك العافية ع جمال الطرح وقيمته

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 16 ديسمبر 2018, 18:25